الرئيسية مسألة نموذجية العلوم التجريبية

مسألة نموذجية العلوم التجريبية

مسألة نموذجية العلوم التجريبية
أيميل دوركايم: الظواهر الإجتماعية قابلة للدراسة الموضوعية و التجريبية
الظاهرة الإجتماعية التي تشكل موضوع علم الإجتماع هي مجرد أشياء, أي أنها ذات طبيعية خارجية مستقلة عن وعي الأفراد و إراداتهم و تمارس عليهم إلزاما و إكراها و قهرا, مما يجعل منها ظواهر قابلة للدراسة الموضوعية, و بالتالي يفرض ضرورة التخلص من القيم و الأحكام المسبقة التي تؤطر فكر العالم أو الباحث الإجتماعي, و يوجب اعتبار الحقائق العلمية في الظواهر الإنسانية علوما خاصة إذا التزم العالم في دراستها بالحياد و الموضوعية, و ذلك بالإنفصال عن كل ما هو ذاتي (أحكام قبلية).
قولة: الظواهر الإجتماعية تشكل أشياء, و يجب أن تدرس كأشياء
موريس ميرلوبونتي: الظواهر الإنسانية غير قابلة للدراسة التجريبية
الظواهر الإنسانية تعمل على تجزيىء الإنسان و إهمال تجربته الذاتية التي تمثل العالم المعيش باعتباره أساس الوجود الإنساني بما يحمله من دلالات و رموز و قصديات لا يمكن تعويضها بأي وجهة نظرية علمية. لذلك لا يجب موضعة الظاهرة الإنسانية مطلقا. فالمعرفة العلمية الوضعية تجاهلت أهمية الذات في العالِم و جعلت منها موضوعا قابلا للدراسة بنفس مناهج العلوم الحقة.
قولة: عالم العلم ينبني بكامله على العالم المعيش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.