ابن سينا
ابن سينا |
ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد
الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بخارى، اشتهر بالطب والفلسفة
واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب منبخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من
مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان
(في إيران حاليا) سنة 427 هـ(1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير
الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتابا في مواضيع مختلفة،
العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في
العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في
الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون
في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوربا
ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف
أسباب اليرقان ، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في
الشفاء. وكتاب الشفاء.
مؤلفاته ومآثرة
في الفلسفة
الإشارات والتنبیهات : في كتابه كتاب
الإشارات الذي ذهب فيه مذهب أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان، فهو مؤسس الاتجاه
الفلسفي الذي تحدى العقيدة وفكرة النبوة والرسالة في الإسلام[20] وكان يقول بقدم
العالم وإنكار المعاد ونفي علم الله وقدرته وخلقه العالم وبعثه من في القبور.
وذهب ابن سينا مذهب الفلاسفة من أمثال
الفارابي أبي نصر التركي الفيلسوف، وكان الفارابي يقول بالمعاد الروحاني لا
الجثماني، ويخصص بالمعاد الأرواح العالمة لا الجاهلة، وله مذاهب في ذلك يخالف
المسلمين والفلاسفة من سلفه الأقدمين، وأعاد تلك الفكرة ابن سينا ونصره، وقد رد
عليه الغزالي في تهافت الفلاسفة في عشرين مجلساً له كفَّره في ثلاث منها وهي قوله
بقدم العالم، وعدم المعاد الجثماني، وقوله
إِنَّ الله لا يعلم الجزئيات، وبدّعه في البواقي.
لا شك أن صحبته لفلاسفة الباطنية (أبو
عبد الله النائلي الذي علمه بصغره) قد أثرت في تفكير ابن سينا، وهيأته للدور الذي
لعبه في تنشيط تيار الفلسفة واتخاذها موقف التحدي للعقيدة الإسلامية، ومثال على
ذلك "نظرية المعرفة" والتي ساوى فيها الفلاسفة معالأنبياء، وقد خص
الفلاسفة بميزة أخرى وهي أن الفلاسفة استمروا في رسالتهم وارتقاء معارفهم في الوقت
الذي ختمت النبوةبمحمد.
وكان اتباعه يدعون بـ
"الألى" وقالوا مقالته ومن أشهرهم النصير الطوسي واسمه محمد بن عبد الله
ويقال له الخواجا نصير الدين، الذي انتصر
لمذهب ابن سينا والذب عنه وشرح إشاراته وكان يسميها "قرآن الخاصة"،
ويسمي كتاب الله "قرآن العامة"، ورد علىالشهرستاني في مصارعته ابن سينا
بكتاب سماه مصارعة المصارع.
• الشفاء
وهو في أربعة أقسام ،المنطق،الرياضي
،الطبيعي ،الالهي يعتبر موسوعة كبرى في العلوم الطبيعية وما بعد الطبيعة اشتهرت في
القرن العاشر الميلادي. أراد ابن سينا أن يغطي به كل ما شملته علوم ما بعد الطبيعة
في ذلك الوقت. ويبين ابن سينا الغرض من هذا الكتاب فيقول: "فإن غرضنا في هذا
الكتاب الذي نرجو أن يمهلنا الزمان إلى ختمه، ويصحبنا التوفيق من الله في نظمه،أن
نودعه لباب ما تحققناه من الأصول في العلوم الفلسفية المنسوبة إلى الأقدمين...
وتحريت أن أودعه أكثر الصناعة، وأن أشير في كل موضع إلى موقع الشبهة وأحلها لإيضاح
الحقيقة بقدر الطاقة. واجتهدت في اختصار الألفاظ جدا ومجانبة التكرار أصلا إلا ما
يقع خطأ أو سهوا. ولا يوجد في كتب القدماء شيء يعتد به إلا وقد ضمناه كتابنا هذا،
وقد أضفت إلى ذلك ما أدركته بفكري وحصلته بنظري وخصوصا في علم الطبيعة وما بعدها"
النجاة في المنطق والالهيات
يتطرق ابن سينا في كتابه هذا إلى علم
المنطق والطبيعيات، ثم الهندسة والحساب، فبعضا من علم الفلك، ليختمه بالعلم الإلهي
و سبل النجاة في الحياتين الدنيا والآخرة. قد أورد في مقدمته "أن طائفة من
الإخوان الذين لهم حرص على اقتباس المعارف الحكمية سألوه أن يجمع لهم كتاباً يشتمل
على ما لا بد من معرفته لمن يؤثر أن يتميز عن العامة وينحاز إلى الخاصة ويكون له
بالأصول الحكمية إحاطة وسألوه أن يبدأ فيه بإفادة الأصول من علم المنطق ثم يتلوها
بمثلها من علم الطبيعيات ثم يورد من علمي الهندسة والحساب ما لا بد منه لمعرفة
القدر الذي يقرن بالبراهين على الرياضيات ويورد بعده من علم الهيئة ما يعرف به حال
الحركات والأجرام والأبعاد والمدارات والأطوال والعروض دون الأصول التي يحتاج
إليها في التقاويم وما تشتمل عليه الزيجات مثل أحوال المطالع والزوايا وتقويم
المسير بحسب التاريخ إلى غير ذلك وأن يختم الرياضيات بعلم الموسيقى ثم يورد العلم
الآلهي على أن يبين وجهه ويوجزه ويذكر فيه حال المعاد وحال الأخلاق والأفعال
النافعة فيه لدرك النجاة من الغرق في بحر الضلالات فأسعفهم بذلك وصنف الكتاب على
نحو ملتمسهم، فبدأ بإيراد الكفاية من صناعة المنطق لأنه الآلة العاصمة للذهن عن
الخطأ فيما نتصوره ونصدق به والموصلة إلى الاعتقاد الحق بإعطاء أسبابه ونهج سبله"
- في العلوم الآلية
تشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها
من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب، ومن آثاره اللغوية.
- في العلوم النظرية
تشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم
الإلهي، والعلم الرياضي، والطب النفسي
- في العلوم العملية
وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير
المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع.
- في العلوم الأصلية
فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع
العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي. كتب الطب أشهر كتب
ابن سينا الطبية كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات: والذي ظل يُدرس
في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية
القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في
سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح القانون (كتاب)، ورسالة في الفصد،
ورسالة في الأغذية والأدوية. ولإبن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في
التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت.
ولإبن سينا كتاب نفيس في الطب هو
"القانون"، جمع فيه ما عرفه الطب القديم وما ابتكره هو من نظريات
واكتشفه من أمراض، وقد جمع فيه أكثر من سبعمائة وستين عقارا مع أسماء النباتات
التي يستحضر منها العقار. بحث ابن سينا في أمراض شتى أهمها السكتة الدماغية،
التهاب السحايا والشلل العضوي، والشلل الناجم عن إصابة مركز في الدماغ، وعدوى السل الرئوي، وانتقال الأمراض التناسلية،
والشذوذ في تصرفات الإنسان والجهاز الهضمي. وميز مغص الكلى من مغص المثانة وكيفية
استخراج الحصاة منهما كما ميز التهاب البلورة (غشاء الرئة) والتهاب السحايا الحاد
من التهاب السحايا الثانوي.
في الرياضيات
• مختصر اقليدس
• مختصر المجسطي
• مختصر علم الهيئة
• مختصر الارتماطيقي
• رسالة الزاوية
• رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع
البدائع)، في القاهرة سنة 1917
- في الطبيعيات وتوابعها
• رسالة في إبطال أحكام النجوم
• رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
• رسالة في الفضاء
• رسالة في النبات والحيوان
• قانون الحركة الأول "الجسم الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك
يبقى متحركا مالم تؤثر عليه قوة خارجية"والذي نسبه لنفسه اسحاق نيوتن.
في الطب
في لفتة إنسانية فإن ابن سينا لما نبغ في الطب قام بعلاج
المرضى تأديا وبالمجَان، لا تكسُبا أو لجمع المال ؛ وذلك حبًّا للخير والاستفادة
بالعلم، وقد فاتته فرصة عظيمة عندما نجح في علاج الأمير نوح بن منصور وهو في
السابعة عشرة من عمره، ذلك الأمر الذي عجز عنه مشاهير الأطباء، فنال بذلك شهرة
عظيمة.
ابن سينا |
كتاب القانون في الطب
الذي ترجم وطبع عدّة مرات
والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
كتاب الأدوية القلبية
كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان
الإنسانية
كتاب القولنج
رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
رسالة في تشريح الأعضاء
رسالة في الفصد
رسالة في الأغذية والأدوية
أراجيز طبية
أرجوزة في التشريح
أرجوزة المجربات في الطب
الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت
وطبعت
لإبن سينا باع في الشعر العربي وله
ديوان منشور ويمكن الإطلاع على ديونه من هنا ديوان ابن سينا في بوابة الشعراء
في الموسيقى
مقالة جوامع علم الموسيقى
مقالة في الموسيقى
ومقالات أخرى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق