نشاط قراءة
التوقيت 1س و30د الحصص:3حصص
فهو نشاط لغوي يرتبط أساسا بالتعبير
والتواصل ومكمل له وتنطلق فعاليات القراءة منه وتنتهي بتدعيم آلياته وهي في هذه
السن المبكر ليس القصد منها الوصول بالأطفال إلى إكتشاف الحروف والأصوات وفك رموز
الكلمات والجمل بل هي قراءة شكلية صورية يتعرف خلالها الأطفال على أشكل الجمل من
الكلمات المختارة من محيطه الصغير والمألوف لديه ويحفظها بمدلولها المشهدي أي ربط
الكلمة بالصورة فعندما يشاهد الصورة يتذكر الكلمة والعكس صحيح .
وهي بمثابة تهيئة المستوى أعلى ويفترض أن
تكون جملة التعلمات النهائية على علاقة عضوية بتعلمات السنة أولى إبتدائي خصوصا ما
تعلق بصور الأشخاص وأبطال نصوص السنة أولى ابتدائي .
الكفاءات المرحلية المستهدفة:
-
يتعرف على سندات مكتوبة.
-
يتعرف على الكلمات والتمييز بينها.
-
يتعرف على الحروف والتمييز بينها من ناحية الشكل والصوت.
ولتحقيق الغاية من ذلك يمكن الإشارة إلى محطات أدائية
عبر مراحل:
1 – مرحلة دراسة الكلمات والجمل
تعتمد
الوضعية على إعداد ما يلي
-
بطاقات جماعية كبيرة
-
بطاقات فردية أقل حجما
-
يعمل العمل فرديا أو جماعيا ضمن أفواج صغيرة ( ثلاثة
أفراد )
·
الإنــــــــــــــــطلاق :
اعتمادا على سند بصري دعوة الأطفال الى استنطاقه
تقحم المربية الكلمة المطلوبة مكتوبة كتابة واضحة على
بطاقة كبيرة مع ربط الدال بالمدلول
·
بناء التعلمـــــــــــــــــات
-
دعوة الأطفال إلى القراءة الفردية تكرار
-
دعوة الأطفال إلى استخراج بطاقة الكلمة المقصودة من
الظرف
·
ألعاب القراءة واستثمار المكتسبات
الوضعية 01 –
إخفاء البطاقة في جملة من البطاقات ودعوة الأطفال إلى فرزها
واستخراجها مع
القراءة المكررة
الوضعية 02 –
استبدال الصورة بصورة أخرى ودعوة الأطفال إلى لإكتشاف التغيير وإصلاحه
الوضعية 03 -
تشويش الجملة وإعادة ترتيبها ( مرحلة دراسة الجمل )
الوضعية 04 -
إلصاق بطاقات ودعوة الأطفال إلى الإشارة إلى البطاقة
المناسبة .
ملاحظة للمربية أن تستحدث وضعيات أخرى تراها مناسبة
·
مرحلة دراسة وسماع الحروف
الإنطلاقــــــة :
استغلال كلمات
مدروسة سابقا ودعوة الأطفال الى قراءتها قراءة شكلية طبعا
-
بناء التعلمات
مثـــــــــــال : تسميع حرف الباء
الكلمة
المقصودة بقرة
-
يمكن للمربية أن تشكل الكلمة بهذه الطريقة
-
قراءة الكلمة ملتئمة عدة مرات
-
قراءة الكلمة مجزأة عدة مرات
-
حذف الحروف الزائدة للوصول إلى الحرف المقصود
-
استثمار مكتسبات على كراس الأنشطة اللغوية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق