الرئيسية أهداف التربية التحضيرية

أهداف التربية التحضيرية

أهداف التربية التحضيرية


         I.            أهداف التربية التحضيرية من خلال المنشور رقم 32/2-03/08 المتعلق بتدابير تنظيميةو تربوية خاصة بالتربية التحضيرية .
 1 -
العمل على تفتح شخصيـــــــــة الأطفال بفضـــــــل أنشطــــــــة اللعــــــب التربوي .
 2 -
توعيتهم بكيانهم الجسمي لا سيما بإكسابهم عن طريق اللعب مهارات حسية و حركية .
3 -
غرس العادات الحســـــــــــنة لديهــــــــــــم بتدريبهم على الحـــــــــياة الجماعيــــــــة .
4 -
تطويـــــــر ممارساتهم اللغوية من خلال وضعيات التواصل المنبثقة من النشاطات المقترحة و من اللعب .
5 -
إكسابهم العناصــــــــر الأولى للقـــــــراءة و الكتابة و الحســـــاب من خلال نشاطات مشوقة و ألعاب مناسبة .
6 -
تهيئة أطفال السنــــــــــوات الخمــــــــس من العـــــــــمر للالتحــــــــاق بالتعليــــــــــم الابتدائي.
       II.            الكفاءات الختامية لمرحلة التربية التحضيرية
  -1
الكفاءة الختاميـــــــة لنشاط التعبيــــــــر الشفـــــــــوي . : يتفاعل و يتواصل في الوضعيات الحوارية والوصفية و السردية .
 -2
الكفاءة الختاميـــــــــة لنشــــــــاط القــــــــراءة : يقـــــــــرأ بعض الكلمــــــــات .
-3
الكفاءة الختاميــــــــة لنشـــــــــــــــاط الكتابــــــــــــة :يتحكم في مبادئ الكتابة .
 -4
الكفاءة الختاميـــــــــة لنشــــــــــــاط الرياضيــــــــات : ينهي مشروعا بتوظيف معارف رياضية واستراتيجيات حل المشكلات .
 - 5
الكفاءة الختامية لنشاط التربية العلمية و التكنولوجيــة : ينجز مشروعا بتوظيف معرفه البيولوجية و الفيزيائية و التكنولوجية .
-6
الكفاءة الختامية لنشاطات التربية الإسلامية و التربية المدنية : يتعايش و يندمج في مختلف الفضاءات الاجتماعية .
 - 7
الكفاءة الختامية لأنشطة التربية البدنية و الإيقاعية : يستعمل امكاناته الجسمية في مختلف الوضعيات الحركية.
 -8
الكفاءة الختاميـــــــة لأنشطــــــة التربية الموسيقية : يتجاوب مع الإيقــــــــاع و اللحن الموسيقـــــــــــي .
 -9
الكفاءة الختامية لنشاط التربيــة التشكيليــــــــــــة : يوظف امكاناته الإبداعية في انتاجات تشكيليــــــــــة.
 - 10
الكفاءة الختامية لأنشطة المسرح و التمثيــــــــــــل :يتواصل مع الآخرين بتمثيل وضعيات مسرحية و درامية .
ملمح الطفل في نهاية مرحلة التربية التحضيرية
يندرج الملمح ضمن منطق نمو الشخصية و يقصد به مجموعة الصفات و الخصائص التي يتميز بها طفل التربية التحضيرية في هذه المرحلة العمرية و التي تعد معرفتها ضرورية للمربية من أجل تحقيق ما يصبو إليه المنهاج . و يتجلى هذا الملمح فيما يلي :
1.
في المجــــــــــــــــال الحسي / الحركي :
 - ينفذ أنشطة من حركات شاملة و دقيقة ( كلية و جزئية ) بتناسق و دقة و مرونة .
 - يتموقع في الزمان و المكان حسب معالم خاصة به .
 - يتعرّف على إمكاناته الجسميــــــــة و حــــــــدوده ( الحسية و الحركية  ).
2.
في المجال الاجتمــــــاعي و الوجداني :
 - يكتشــــــــف ذاتــــــــــه و فردانيته .
 - يتبــــــــادل مشاعــــــــــــره و أحاسيســـــــــــه مع الآخر .
 - يظهـــــــــــر استقلاليتـــــــــه من خـــــــــلال الألعــــــــاب و الأنشطــــــة و الحـــــــياة اليومية داخل لقسم و خارجها .
 - يستعمــــــل الوسائل الملائمة للاستجابـــة لحاجياتـــــــه و ميولــــــــــه و رغباتــــــــه واهتماماتــــــــه
3.
في المجــــــال اللغـــــــوي / الإتصالي :
 - يتحدّث و يعبّر بصفــــــــــــة سليمـــــــــــــة .
 - يبحــــــث و يتســـــــــــاءل على معانــــــــي و مدلولات الكلمـــــــــــات .
 - يستعــمل الجمل الاسميـــة و الفعلـــــــية المفـــــــيدة متجــــاوزا استعمـــال الكلمة / الجملــــــــــة ( ينطق كلمة و يقصد جملة).
4.
في المجــــــــال العقلــــي / المعـــرفي :
 - يظهـــر اهتمامـــه و فضولـــــــــه لمكونـــــــات المحيـــــــط الاجتماعي و الفيزيائــــــي و العـــــلوم و التكنولوجيا .
 - يوظف تفكيره في مختلف المجالات : ( يستكشف، يمارس ، يستعمل المعلومة ، يوظف الحكم النقدي ويحل المشكلات )
 - يوظــــــــف الفـــــــــكر الإبداعــــــــــــــي .
 - يظهــــــــــر اللبنـــــــات الأولـــــــى في بنــــــــاء المفاهيــــم الزمن ، المكان ، المقدار ، الكمية ، القياس ، الحجم، الوزن ، الشكل ، المساحة اللون ، المادة ، الجمال ، التوازن ، الصـــوت.                                                                                                                                                      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.