أهداف
التربية التحضيرية
I.
أهداف التربية التحضيرية من خلال المنشور رقم
32/2-03/08 المتعلق بتدابير تنظيميةو تربوية خاصة بالتربية التحضيرية .
1 - العمل على تفتح شخصيـــــــــة الأطفال بفضـــــــل أنشطــــــــة اللعــــــب التربوي .
2 - توعيتهم بكيانهم الجسمي لا سيما بإكسابهم عن طريق اللعب مهارات حسية و حركية .
3 - غرس العادات الحســـــــــــنة لديهــــــــــــم بتدريبهم على الحـــــــــياة الجماعيــــــــة .
4 - تطويـــــــر ممارساتهم اللغوية من خلال وضعيات التواصل المنبثقة من النشاطات المقترحة و من اللعب .
5 - إكسابهم العناصــــــــر الأولى للقـــــــراءة و الكتابة و الحســـــاب من خلال نشاطات مشوقة و ألعاب مناسبة .
6 - تهيئة أطفال السنــــــــــوات الخمــــــــس من العـــــــــمر للالتحــــــــاق بالتعليــــــــــم الابتدائي.
1 - العمل على تفتح شخصيـــــــــة الأطفال بفضـــــــل أنشطــــــــة اللعــــــب التربوي .
2 - توعيتهم بكيانهم الجسمي لا سيما بإكسابهم عن طريق اللعب مهارات حسية و حركية .
3 - غرس العادات الحســـــــــــنة لديهــــــــــــم بتدريبهم على الحـــــــــياة الجماعيــــــــة .
4 - تطويـــــــر ممارساتهم اللغوية من خلال وضعيات التواصل المنبثقة من النشاطات المقترحة و من اللعب .
5 - إكسابهم العناصــــــــر الأولى للقـــــــراءة و الكتابة و الحســـــاب من خلال نشاطات مشوقة و ألعاب مناسبة .
6 - تهيئة أطفال السنــــــــــوات الخمــــــــس من العـــــــــمر للالتحــــــــاق بالتعليــــــــــم الابتدائي.
II.
الكفاءات الختامية لمرحلة التربية التحضيرية
-1 الكفاءة الختاميـــــــة لنشاط التعبيــــــــر الشفـــــــــوي . : يتفاعل و يتواصل في الوضعيات الحوارية والوصفية و السردية .
-2 الكفاءة الختاميـــــــــة لنشــــــــاط القــــــــراءة : يقـــــــــرأ بعض الكلمــــــــات .
-3 الكفاءة الختاميــــــــة لنشـــــــــــــــاط الكتابــــــــــــة :يتحكم في مبادئ الكتابة .
-4 الكفاءة الختاميـــــــــة لنشــــــــــــاط الرياضيــــــــات : ينهي مشروعا بتوظيف معارف رياضية واستراتيجيات حل المشكلات .
- 5الكفاءة الختامية لنشاط التربية العلمية و التكنولوجيــة : ينجز مشروعا بتوظيف معرفه البيولوجية و الفيزيائية و التكنولوجية .
-6 الكفاءة الختامية لنشاطات التربية الإسلامية و التربية المدنية : يتعايش و يندمج في مختلف الفضاءات الاجتماعية .
- 7الكفاءة الختامية لأنشطة التربية البدنية و الإيقاعية : يستعمل امكاناته الجسمية في مختلف الوضعيات الحركية.
-8 الكفاءة الختاميـــــــة لأنشطــــــة التربية الموسيقية : يتجاوب مع الإيقــــــــاع و اللحن الموسيقـــــــــــي .
-9 الكفاءة الختامية لنشاط التربيــة التشكيليــــــــــــة : يوظف امكاناته الإبداعية في انتاجات تشكيليــــــــــة.
- 10الكفاءة الختامية لأنشطة المسرح و التمثيــــــــــــل :يتواصل مع الآخرين بتمثيل وضعيات مسرحية و درامية .
ملمح الطفل في نهاية مرحلة التربية التحضيرية-1 الكفاءة الختاميـــــــة لنشاط التعبيــــــــر الشفـــــــــوي . : يتفاعل و يتواصل في الوضعيات الحوارية والوصفية و السردية .
-2 الكفاءة الختاميـــــــــة لنشــــــــاط القــــــــراءة : يقـــــــــرأ بعض الكلمــــــــات .
-3 الكفاءة الختاميــــــــة لنشـــــــــــــــاط الكتابــــــــــــة :يتحكم في مبادئ الكتابة .
-4 الكفاءة الختاميـــــــــة لنشــــــــــــاط الرياضيــــــــات : ينهي مشروعا بتوظيف معارف رياضية واستراتيجيات حل المشكلات .
- 5الكفاءة الختامية لنشاط التربية العلمية و التكنولوجيــة : ينجز مشروعا بتوظيف معرفه البيولوجية و الفيزيائية و التكنولوجية .
-6 الكفاءة الختامية لنشاطات التربية الإسلامية و التربية المدنية : يتعايش و يندمج في مختلف الفضاءات الاجتماعية .
- 7الكفاءة الختامية لأنشطة التربية البدنية و الإيقاعية : يستعمل امكاناته الجسمية في مختلف الوضعيات الحركية.
-8 الكفاءة الختاميـــــــة لأنشطــــــة التربية الموسيقية : يتجاوب مع الإيقــــــــاع و اللحن الموسيقـــــــــــي .
-9 الكفاءة الختامية لنشاط التربيــة التشكيليــــــــــــة : يوظف امكاناته الإبداعية في انتاجات تشكيليــــــــــة.
- 10الكفاءة الختامية لأنشطة المسرح و التمثيــــــــــــل :يتواصل مع الآخرين بتمثيل وضعيات مسرحية و درامية .
يندرج الملمح ضمن منطق نمو الشخصية و يقصد به مجموعة الصفات و الخصائص التي يتميز بها طفل التربية التحضيرية في هذه المرحلة العمرية و التي تعد معرفتها ضرورية للمربية من أجل تحقيق ما يصبو إليه المنهاج . و يتجلى هذا الملمح فيما يلي :
1.في المجــــــــــــــــال الحسي / الحركي :
- ينفذ أنشطة من حركات شاملة و دقيقة ( كلية و جزئية ) بتناسق و دقة و مرونة .
- يتموقع في الزمان و المكان حسب معالم خاصة به .
- يتعرّف على إمكاناته الجسميــــــــة و حــــــــدوده ( الحسية و الحركية ).
2.في المجال الاجتمــــــاعي و الوجداني :
- يكتشــــــــف ذاتــــــــــه و فردانيته .
- يتبــــــــادل مشاعــــــــــــره و أحاسيســـــــــــه مع الآخر .
- يظهـــــــــــر استقلاليتـــــــــه من خـــــــــلال الألعــــــــاب و الأنشطــــــة و الحـــــــياة اليومية داخل لقسم و خارجها .
- يستعمــــــل الوسائل الملائمة للاستجابـــة لحاجياتـــــــه و ميولــــــــــه و رغباتــــــــه واهتماماتــــــــه
3.في المجــــــال اللغـــــــوي / الإتصالي :
- يتحدّث و يعبّر بصفــــــــــــة سليمـــــــــــــة .
- يبحــــــث و يتســـــــــــاءل على معانــــــــي و مدلولات الكلمـــــــــــات .
- يستعــمل الجمل الاسميـــة و الفعلـــــــية المفـــــــيدة متجــــاوزا استعمـــال الكلمة / الجملــــــــــة ( ينطق كلمة و يقصد جملة).
4.في المجــــــــال العقلــــي / المعـــرفي :
- يظهـــر اهتمامـــه و فضولـــــــــه لمكونـــــــات المحيـــــــط الاجتماعي و الفيزيائــــــي و العـــــلوم و التكنولوجيا .
- يوظف تفكيره في مختلف المجالات : ( يستكشف، يمارس ، يستعمل المعلومة ، يوظف الحكم النقدي ويحل المشكلات )
- يوظــــــــف الفـــــــــكر الإبداعــــــــــــــي .
- يظهــــــــــر اللبنـــــــات الأولـــــــى في بنــــــــاء المفاهيــــم الزمن ، المكان ، المقدار ، الكمية ، القياس ، الحجم، الوزن ، الشكل ، المساحة اللون ، المادة ، الجمال ، التوازن ، الصـــوت.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق