نشاط التخطيط ومبادئ الكتابة
نشاط الكتابة والتخطيط يهدف إلى اكتساب مهارات التلوين وكذا اتجاه الكتابة
إضافة إلى تعلم الجلسة الصحيحة والمريحة والتحكم في حركات الجسم مع تعلم مهارات
مسك القلم من خلال تدريب عضلات الأنامل وجعلها تألف التوازن والدقة في
المحاكـــــاة
الكفاءات المرحلية المستهدفة:
-
يتحكم في حركات الجسم
-
يتحكم في حركات اليد.
-
يتحكم في رسم الخطوط ومحاكاة الحروف.
هذه الكفاءات تجعل من حصة التخطيط من الأهمية بما كان
وللوصول إلى الغاية المنشودة من ذلك يمكن الإشارة إلى ثلاث مراحل أساسة حسب
الوضعيات المقترحة في كتاب أنشطة اللغة
1 – مرحلة
محاكاة الخطوط :
انطلاقا من خطوط لها علاقة بأشكال الحروف
يتدرب الأطفال على تقليدها ومحاكاتها وبتوجيه من المربية ولإنجاز الحصة لابد من:
أ- التعرف على نوع الخطوط والأشكال.
ب- محاكاة الخطوط باستعمال العجينة.
ج- التدرب عليها
وعلى الألواح المغناطيسية أو الألواح العادية.
د- استعمال
كتاب الأنشطة.
وعلى المربية تفقد الأطفال في كل لحظة قصد التوجيه
والتصويب مع ترك الحرية الكاملة في الحركة والتنقل.
2- مرحلة تلوين الحروف:
ولإنجاز الحصة لابد من:
أ- تلوين مساحات مقترحة (مربعات، مثلثات،
مستطيلات، هلال ...) والغرض من ذلك معرفة حدود نهاية التلوين مع اختيار الألوان
المناسبة.
ب- تلوين الحرف المقصود مع التوجيه.
3- مرحلة محاكاة نماذج حروف نقطية
ملاحظة: تنفذ حيثيات هذه الحصة بنفس خطوات الحصة الأولى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق