·
مكون الكفاية: حل وضعيّات مشكل دالّة بإنجاز بحوث و مشاريع
متّصلة ببعض الوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط
·
الموضوع: الجهاز التنفسي
·
الهدف: يتعرف المتعلم أعضاء التنفّس لدى الإنسان
·
المعينات: صور مجسمات / اسمنت
المراحل
|
فعاليات المعلم
|
فعاليات التلاميذ
|
||||||||
تعهد المكتسب
|
|
ينطلقون من
البحوث المنجزة
يلاحظون
اختلاف عدد مرّات تنفّس الإنسان حسب النشاط الذي يقوم به
|
||||||||
وضعيّة
الاستكشاف
|
يقترح الوضعيّة ص 61 من كتاب المعلّم
يعرض صورة الجهاز التنفسي
|
يقرؤون الوضعيّة و يحللونها
يبررون وضع الكمامة على الأفواه، يفترضون
يتسابق الأطفال من يبقى مدة زمنيّة أطول
مغلقا فمه و أنفه ليتأكّدوا من عدم قدرة الإنسان على البقاء طويلا دون تنفّس
يستنتجون: التنفّس عمليّة ضروريّة لجسم
الإنسان
يقومون بنشاط رياضي قصير ثمّ يضعون الأيدي
على صدورهم يلاحظون ارتفاع الصدر و انخفاضه
تتألّف عمليّة التنفّس من طورين: الشهيق و
الزفير
يلاحظون الصورة و يعبّرون
يتألّف الجهاز التنفسي من المنخرين،
الحنجرة، القصبة الهوائيّة و الرئتين
|
||||||||
أطبّق
|
يقترح
الوضعيات
|
يحددون
الصورة التي تمثّل الشهيق و الصورة التي تمثّل الزفير في النشاط 1 ص 62 من كتاب
التلميذ
النشاط 2:
يحددون أثر الشهيق و الزفير على القفص الصدري
النشاط 3:
يعوضون الأرقام بأسماء أعضاء الجهاز التنفسي
1- لماذا يعتبر التنفّس عبر الأنف أفضل منه
عبر الفم؟
2- أربط بسهم
3- أكتب صواب أو خطأ أمام كل إفادة
حركتا
التنفّس ناتجتان عن عمل العضلات التنفسية
التنفس عبر
المنخرين أفضل من التنفس عبر الفم
يمر الهواء
إلى الرئتين عبر البلعوم
تتزايد
حركات القفص الصدري كلما زاد نشاط الجسم المثبت بتوقف قلبه عن الحركة لكنه يتنفس
تنفسا بطيئا جدا
عملية
التنفس لا تخضع لإرادة الإنسان
|
||||||||
التقييم
|
أربط
بالأسهم لأدلل على مسار الهواء عند عملية التنفس
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق