مذكّرة تنشيط حصة في الإيقاظ العلمي
·
مكون الكفاية: حل وضعيّات مشكل دالّة بإنجاز بحوث و مشاريع
متّصلة ببعض الوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط
·
الموضوع: قواعد صحيّة لحماية الجهاز التنفسي
·
الهدف: يتعرف المتعلم بعض القواعد الصحيّة لحماية
الجهاز التنفسي
·
المعينات:
.............................................................................................
المراحل
|
فعاليات المعلم
|
فعاليات التلاميذ
|
تعهد المكتسب
|
|
يعددون
أعضاء الجهاز التنفسي
ينطلقون من
البحث المقترح ص 65 من كتاب التلميذ فيتحدثون عن وسائل التدفئة و التدخين
|
وضعيّة
الاستكشاف
|
|
يقرؤون الوضعية المشكل ص 65 من كتاب
التلميذ
كيف عرف الطبيب أن أبا فراس مدمن عن
التدخين؟
يفترضون
فهم الطبيب من إجابات الأب
للتدخين آثار على جسم الإنسان
انسداد عضو من أعضاء التنفس
|
التحقق
العلمي
|
يعرض ثلاث
صور للرئة: رئة سليمة في بداية الإصابة رثة و مصابة (إصابات بليغة بأثر التدخين)
|
يلاحظون
الصور
يعبّرون
الرئة
المصابة نتيجة للتدخين
الشخص الذي
لا يدخن بقيت رئته طبيعية
يستنتجون:
يتسبب التدخين و تلوث الهواء في أمراض خطيرة تصيب الجهاز التنفسي
يتحدثون عن
الأمراض التي تصيب الإنسان شتاء
يلاحظون
نزلات البرد عند بعضهم
يصاب
الجهاز التنفسي بعدة أمراض كالزكام و السل و هي أمراض ناتجة عن انعدام الوقاية
يتأملون
الصور الثلاثة ص 67 من كتاب التلميذ
يعبّرون
يستنتجون:
من العوامل التي تساعد على وقاية الجهاز التنفسي العيش في وسط بيئي غير ملوث و
ممارسة الرياضة و الابتعاد عن التدخين
|
أطبق
|
|
النشاط الأول ص 68 من كتاب التلميذ
يربطون بسهم بين السلوكات و النتائج
النشاط الثاني: يحددون الأمراض التي تصيب
الجهاز التنفسي. لماذا نسمي الحدائق العمومية رئة المدينة؟
لماذا يجب على الإنسان تغطية أنفه عند
العطاس؟
ما هي النصيحة التي تقدمها لمن ينام و
الكانون بجانبه؟
|
التقييم
|
أكمل بما
يناسب
|
بسبب ...................يتسرب القطران إلى
................. و الشعيرات الدموية فيصاب صاحبه بـ ..................... و
....................
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق