الرئيسية مذكّرة تنشيط حصة في الإيقاظ العلمي: الموضوع: قواعد صحيّة لحماية الجهاز التنفسي

مذكّرة تنشيط حصة في الإيقاظ العلمي: الموضوع: قواعد صحيّة لحماية الجهاز التنفسي


مذكّرة تنشيط حصة في الإيقاظ العلمي
·     مكون الكفاية: حل وضعيّات مشكل دالّة بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة ببعض الوظائف الحيوية للكائنات الحية في علاقتها بالمحيط
·     الموضوع: قواعد صحيّة لحماية الجهاز التنفسي
·     الهدف: يتعرف المتعلم بعض القواعد الصحيّة لحماية الجهاز التنفسي
·     المعينات: .............................................................................................
المراحل
فعاليات المعلم
فعاليات التلاميذ
تعهد المكتسب

يعددون أعضاء الجهاز التنفسي
ينطلقون من البحث المقترح ص 65 من كتاب التلميذ فيتحدثون عن وسائل التدفئة و التدخين
وضعيّة الاستكشاف

يقرؤون الوضعية المشكل ص 65 من كتاب التلميذ
كيف عرف الطبيب أن أبا فراس مدمن عن التدخين؟
يفترضون
فهم الطبيب من إجابات الأب
للتدخين آثار على جسم الإنسان
انسداد عضو من أعضاء التنفس
التحقق العلمي
يعرض ثلاث صور للرئة: رئة سليمة في بداية الإصابة رثة و مصابة (إصابات بليغة بأثر التدخين)
يلاحظون الصور
يعبّرون
الرئة المصابة نتيجة للتدخين
الشخص الذي لا يدخن بقيت رئته طبيعية
يستنتجون: يتسبب التدخين و تلوث الهواء في أمراض خطيرة تصيب الجهاز التنفسي
يتحدثون عن الأمراض التي تصيب الإنسان شتاء
يلاحظون نزلات البرد عند بعضهم
يصاب الجهاز التنفسي بعدة أمراض كالزكام و السل و هي أمراض ناتجة عن انعدام الوقاية
يتأملون الصور الثلاثة ص 67 من كتاب التلميذ
يعبّرون
يستنتجون: من العوامل التي تساعد على وقاية الجهاز التنفسي العيش في وسط بيئي غير ملوث و ممارسة الرياضة و الابتعاد عن التدخين
أطبق

النشاط الأول ص 68 من كتاب التلميذ
يربطون بسهم بين السلوكات و النتائج
النشاط الثاني: يحددون الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي. لماذا نسمي الحدائق العمومية رئة المدينة؟
لماذا يجب على الإنسان تغطية أنفه عند العطاس؟
ما هي النصيحة التي تقدمها لمن ينام و الكانون بجانبه؟
التقييم
أكمل بما يناسب
بسبب ...................يتسرب القطران إلى ................. و الشعيرات الدموية فيصاب صاحبه بـ ..................... و ....................




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.