الرئيسية الصحافة

الصحافة


الصحافة
الصحافة

تعريف
هي المهنة التي تقوم على جمع وتحليلالأخبار والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور، وغالبا ما تكون هذه الأخبار متعلقة بمستجدات الأحداث على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية وغيرها
 هي صناعة الصحفي لمقالات تهتم بجميع الأحداث التي تدور في مجتمعنا، والصحافيون هم القوم الذين ينتسبون إليها ويتطلعون عليها، ويعملون بها. أول من استعمل لفظ الصحافة، بمعناها الحالي، كان الشيخ نجيب حداد  ، منشئ جريدة "لسان العرب"، في الإسكندرية، وحفيد الشيخ نصيف الباوجي وإليه يرجع الفضل في هذا المصطلح "صحافة"، ثم قلده سائر الصحفيين، بعد ذلك.
دور الصحفي في المجتمع
 تُعدّ مهمّة الصحفي من أصعب المهمّات؛ حيث تُحيط به الكثير من المخاطر، كما أنّها مهمّة نبيلة، فالصحفي كالرقيب الذي يترصد الأحداث ويكتشف الحقائق لإيصالها إلى الرأي العام دون تشويه، فيواجه كل ما يعترض طريقه من مشكلاتٍ ومخاطر في سبيل أداء دوره على أكمل وجه، ولتحقيق ما يصبو إليه من كشف الحقائق وخدمة الجمهور والرأي العام وأداء مهامه بشكلٍ سليم، لا بدّ أن يكون واعياً ومثقّفاً ولديه الخبرة الكافيّة لكتابة ما يحصل عليه من معلومات بطريقةٍ حياديّةٍ ونزيهة، وأن يأخذ بعين الاعتبار مصالح أمةٍ بأكملها وليس مصالح جماعة مُعيّنة.
 مبادئ متعلقة بالصحفيّ،
يحمل الصحفي قضيّةً معيّنةً نَصب عينيه ويسعى للوصول إلى الحقائق، فيجب عليه أن يحافظ على شروط مهنته ويتّبعها، كما يجب عليه أن يلتزم بالمبادئ العامة لها ومعاييرها، وهناك مجموعة من المبادئ والأُسس التي يجب على الصحفيّ والمؤسسة الالتزام بها لحماية الصحفيّ وبيئة الصحافة وضمان حقوق الطرفين، كما أنّ هناك مجموعة من الحقوق التي يجب ضمانها للجمهور، وهذه المبادئ والحقوق هي وتتمثل بالآتي:
العلم بأنه يوجد ارتباط قويّ بين الحريّة والمسؤوليّة، فكلما اتّسعت دائرة الحريّة ازداد حجم المسؤوليّة الواقعة عليه.
فهم الطبيعة السياسيّة للمؤسسة التي يعمل فيها بعمق؛ وذلك من خلال الأُسس والسياسات العامة الموضوعة؛ حيث تُعدّ المرجع الرئيسيّ له أثناء عمله، كما عليه رؤية إن كان هنالك تطابق بين طبيعة المؤسسة والرسالة التي يريد أن يؤدّيها.
ذِكر مصدر الأخبار التي ينشرها سواء كانت رسائل إلكترونيّة أو بريد إلكتروني، فيحميه ذلك ومؤسسته من أيّ مُساءلات قانونيّة. يجب تدريب الصحفي وتأهيله وتعريفه على حقوقه وواجباته في مهنة الصحافة.
العمل ضمن القوانين المنصوص عليها بموضوعيّة.
نقل الأخبار بمصداقيّةٍ وأمانةٍ عاليّةٍ لمنع أيّ تشويه في الحقائق. يجب تهيئة الصحفي نفسيّاً للعمل في ظروف وبيئات مختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.