مـخــطـط الــوحــدة الأولــى: الــضــوء
كفاية المجال: حل وضعيات مشكل دالة.
كفاية المادة: حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز
بحوث ومشاريع.
المشروع: تمثيل نموذجي لشبكة طرقات بالحي.
أهداف الحصص
|
المحتوى
|
الأهداف المميزة
|
مكون الكفاية
|
النشاط
|
الحصص
|
|
يميز بين المصدر الطبيعي والمصدر الإصطناعي للضوء.
|
مصادر الضوء:
الطبيعية والإصطناعية
|
* التمييز بين مصادر الضوء.
|
* حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية.
|
فــــــــــــــيــــــــــــــزيــــــــاء
|
1
|
|
يتعرف الأجسام المضيئة والأجسام المضاءة المنيرة ويصنفها.
|
الجسم المضيء / الجسم المضاء المنير
|
* التمييز بين المصدر الضوئي والجسم المضاء المنير.
|
2 |
|||
يدرك أن عملية الرؤية لاتتم إلا بتوفر عنصرين هما: العين السليمة والضوء.
|
تفسير عملية الرؤية لإبن الهيثم.
|
* إدراك أن رؤية الأجسام لاتتم
إلا بتوفر عنصرين هما: العين ـ الضوء
|
3 |
|||
يتعرف الأوساط الشفافة
و الأوساط الشافة والأوساط
العاتمة
|
الأوساط الشفافة
الأوساط الشافة
الأوساط العاتمة
|
* تصنيف الأوساط إلى شفافة
وشافة وعاتمة.
|
4 |
|||
أهداف الحصص
|
المحتوى
|
الأهداف المميزة
|
مكون الكفاية
|
النشاط
|
الحصص
|
|
يصنف بعض
الأوساط إلى شفافة وشافة وعاتمة حسب
خصائصها.
|
الأوساط الشفافة
الأوساط الشافة
الأوساط العاتمة
|
* تصنيف الأوساط إلى شفافة
وشافة وعاتمة.
|
* حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع متصلة ببعض الظواهر الفيزيائية
|
فـــــــــيــــــــــــــــزيــــــــــــــــــــاء
|
5
|
|
يتعرف الإنتشار المستقيمي للأشعة الضوئية في وسط شاف أو شفاف متجانس. |
الإنتشار المستقيمي للضوء
|
* تبين الإنتشار المستقيمي للضوء.
|
6 |
|||
يتعرف تأثير سمك الأجسام في تغيير شفافيتها ويحول وسطا شفافا إلى شاف فعاتم أو العكس.
|
آختراق الضوء للأوساط.
|
* الربط بين سمك الأوساط
وآختراق الضوء لها.
|
7 |
|||
يتعرف تجريبيا مفهوم الظل والعناصر المتدخلة في تكوينه.
|
تكون الظل |
* تطبيق الإنتشار المستقيمي للضوء. |
8 |
|||
يرسم ظل جسم عاتم ويحدد عناصره.
|
9 |
|||||
يتعرف ظاهرتي خسوف
القمر وكسوف الشمس.
|
الخسوف والكسوف.
|
10 |
||||
يحل وضعية ذات دلالة موظفا معارف
تتصل بالظاهرة الفيزيائية الضوء وذلك بـ :
ـ التمييزبين مصادر الضوء.
ـ التمييز بين المصدر الضوئي
والجسم المضاء المنير.
ـ إدراك أن رؤية الأجسام لاتتم إلا بتوفر
عنصرين هما: العين ـ الضوء
ـ تصنيف الأوساط إلى شفافة وشافة وعاتمة.
ـ تبين الإنتشار المستقيمي للضوء.
ـ الربط بين سمك الأوساط وآختراق الضوء لها.
ـ تطبيق
الإنتشار المستقيمي للضوء.
|
إدمـــــــاج
|
11 |
||||
المعايير
ومؤشراتها
|
إنجاز وضعية تقييمية
|
تـــــــــــقــــــيــــــــــــيـــــــم
|
12 |
|||
معـ1: تحليل وضعية
ـ
تحديد الإشكالية.
ـ ضبط العلاقة بين
العناصر المكونة للوضعية.
ـ تطبيق المفهوم
الملائم في تحليل الوضعية.
معـ2: تعليل إجابة
ـ تخير التمشي
الملائم للحل
ـ توظيف المفهوم
ـ تقديم التعليل
الملائم
معـ3: إصلاح خطأ
ـ
البحث عن الخطأ بإعتماد العلاقة الرابطة بين عناصر الوضعية
ـ إعادة تركيب
الوضعية
|
||||||
وضعيات دعم وعلاج تبنى
على ضوء نتائج التقييم.
|
علاج
|
13
|
||||
14
|
||||||
الأداء المنتظر: في نهاية الوحدة الأولى يكون
المتعلم قادرا على حل وضعيات مشكل متصلة بتصنيف مصادر الضوء وكيفية انتشاره وتفسير
عملية الرؤية وتصنيف الأوساط ورسم الظل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق