الرئيسية مـخــطـط الــوحــدة الأولــى: الــضــوء السنة خامسة

مـخــطـط الــوحــدة الأولــى: الــضــوء السنة خامسة


 الدرجة الثالثة                                                                                                                                                                    السنة الخامسة


مـخــطـط  الــوحــدة الأولــى: الــضــوء

كفاية المجال: حل وضعيات مشكل دالة.
كفاية المادة: حل وضعيات مشكل دالة بإنجاز بحوث ومشاريع.
المشروع: تمثيل نموذجي لشبكة طرقات بالحي.

أهداف الحصص

المحتوى

الأهداف المميزة

مكون الكفاية

النشاط

الحصص

 يميز بين المصدر الطبيعي         والمصدر الإصطناعي للضوء.
 مصادر الضوء:
 الطبيعية والإصطناعية
* التمييز بين مصادر الضوء.
* حل وضعيات      مشكل دالة بإنجاز   بحوث ومشاريع     متصلة ببعض        الظواهر الفيزيائية.

فــــــــــــــيــــــــــــــزيــــــــاء

1

 يتعرف الأجسام المضيئة           والأجسام المضاءة المنيرة          ويصنفها.
 الجسم المضيء /        الجسم المضاء المنير
* التمييز بين المصدر الضوئي          والجسم المضاء المنير.

2
 يدرك أن عملية الرؤية لاتتم إلا   بتوفر عنصرين هما: العين        السليمة  والضوء.
 تفسير عملية الرؤية     لإبن الهيثم.
* إدراك أن رؤية الأجسام لاتتم إلا    بتوفر عنصرين هما: العين ـ الضوء

3
 يتعرف الأوساط الشفافة و        الأوساط الشافة والأوساط العاتمة

 
 الأوساط الشفافة
 الأوساط الشافة
 الأوساط العاتمة

* تصنيف الأوساط إلى شفافة وشافة  وعاتمة.

4

أهداف الحصص

المحتوى

الأهداف المميزة

مكون الكفاية

النشاط

الحصص
 يصنف بعض الأوساط إلى شفافة  وشافة وعاتمة حسب خصائصها.
 الأوساط الشفافة
 الأوساط الشافة
 الأوساط العاتمة
* تصنيف الأوساط إلى شفافة وشافة  وعاتمة.
* حل وضعيات      مشكل دالة بإنجاز   بحوث ومشاريع     متصلة ببعض        الظواهر الفيزيائية

فـــــــــيــــــــــــــــزيــــــــــــــــــــاء
 
5

 يتعرف الإنتشار المستقيمي        للأشعة الضوئية في وسط شاف   أو شفاف متجانس.
 الإنتشار المستقيمي      للضوء
 * تبين الإنتشار المستقيمي للضوء.

6
 يتعرف تأثير سمك الأجسام في    تغيير شفافيتها ويحول وسطا       شفافا إلى شاف فعاتم أو العكس.
 آختراق الضوء            للأوساط.
* الربط بين سمك الأوساط وآختراق  الضوء لها.

7
 يتعرف تجريبيا مفهوم الظل        والعناصر المتدخلة في تكوينه.
 تكون الظل
* تطبيق الإنتشار المستقيمي للضوء.

8
  يرسم ظل جسم عاتم ويحدد         عناصره.

9
 يتعرف ظاهرتي خسوف القمر    وكسوف الشمس.
 الخسوف والكسوف.

10
يحل وضعية ذات دلالة موظفا معارف تتصل بالظاهرة الفيزيائية الضوء وذلك بـ :
ـ التمييزبين مصادر الضوء.
ـ التمييز بين المصدر الضوئي والجسم   المضاء المنير.
ـ إدراك أن رؤية الأجسام لاتتم إلا بتوفر عنصرين هما: العين ـ الضوء
ـ تصنيف الأوساط إلى شفافة وشافة وعاتمة.
ـ تبين الإنتشار المستقيمي للضوء.
ـ الربط بين سمك الأوساط وآختراق الضوء لها.
ـ تطبيق الإنتشار المستقيمي للضوء.



إدمـــــــاج



 
 
11
المعايير ومؤشراتها
 إنجاز وضعية تقييمية
تـــــــــــقــــــيــــــــــــيـــــــم





12
معـ1: تحليل وضعية
ـ تحديد الإشكالية.
ـ ضبط العلاقة بين العناصر المكونة للوضعية.
ـ تطبيق المفهوم الملائم في تحليل الوضعية.
معـ2: تعليل إجابة
ـ تخير التمشي الملائم للحل
ـ توظيف المفهوم
ـ تقديم التعليل الملائم
معـ3: إصلاح خطأ
ـ البحث عن الخطأ بإعتماد العلاقة الرابطة بين عناصر الوضعية
ـ إعادة تركيب الوضعية
 وضعيات دعم وعلاج تبنى على ضوء نتائج التقييم.


علاج
13

14


الأداء المنتظر: في نهاية الوحدة الأولى يكون المتعلم قادرا على حل وضعيات مشكل متصلة بتصنيف مصادر الضوء وكيفية انتشاره وتفسير عملية الرؤية وتصنيف الأوساط ورسم الظل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.