الرئيسية تلخيص لقصة المعذبون في الأرض

تلخيص لقصة المعذبون في الأرض

تلخيص لقصة المعذبون في الأرض
تلخيص لقصة المعذبون في الأرض

التقديم المادي
1-  عنوان الكتاب: المعذبون في الأرض .
2-  تعريف الكتاب  : يحتوي الكتاب على إحدى عشرة قصة تتكلم عن معاناة الناس بشتى أشكالهم ، سواء الفقراء منهم أو المعدمين أو المرضى ، وكيف أن الحياة ظلمتهم .
3- اسم المؤلف والتعريف به: ولد طه حسين في عزبة الكيلو وهي قرية في صعيد مصر في 14/11/1889م . حفظ القرآن وحصل بعض أولويات المعرفة . دخل الأزهر فأتقن العلوم الشرعية واللغوية والأدبية فيها . ودرس الفرنسية ثم التحق بالجامعة المصرية . ومن مؤلفاته ( تجديد ذكرى أبي العلاء المعري ) و (جنة الشوك ) و ( خصام ونقد ) والكثير غيرها . وتوفي في 28/10/1973م .
4- اسم المحقق : يوسف أسعد داغر .
5- الناشر ومكان النشر وتاريخه : دار العلم للملايين ، بيروت – لبنان ، آب/ أغسطس 2003م .
6- رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه : الثانية ، 198 مع الأسـئلة والفهرس 215 ، من الحجم الصغير .
7- عدد الأجزاء أو الأبواب والفصول : 11 قصة .
التقديم المعنوي
الموضوع: عكست هذه المجموعة القصصية القصيرة أزمات الحياة المصرية التي عاشتها في مرحلة الأربعينات و مثلت معاناة الناس بشتى أشكالهم ، سواء الفقراء منهم أو المعدمين أو المرضى ، وكيف أن الحياة ظلمتهم .
الإطار المكاني: شملت هذه المجوعة القصة القصيرة 11 عشر جزء تموضعت عموما في كل أنحاء مصر {الدار،الكتاب،القرية،البيت،الغرفة،السفينة،السوق،ال شارع........}
الإطار الزماني: مرحلة الأربعينات
احداث :
 أخترنا من الكتاب قصة (صالح) ومحورها صبي فقير وله صديق آخر ميسور الحال ، كانا يذهبان إلى الكتّاب معاً، ويلعبان معاً وفي يوم من الأيام زار بعض الضيوف أسرة الميسور واسمه (أمين) وهم محملون بالهدايا والطرف وحينما رأى صديقه (صالح) الضيوف وما حملوا آثر أن يصيبه شي مما لديهم , فزار صديقه متعللاً باللعب معه وهو يحمل باقة من زهر الحقول، ثم ينتقل الكاتب بنا إلى ماضي هذا الصبي (صالح) فيخبرنا بأن اباه قد طلق أمه لعدم تحمله إياها وعزمه على ان يربيه بنفسه، ثم لايجد الأب سبيلاً لذلك فهو يريد أن يوفر لهما أسباب الحياة وأن يربيه فيتزوج من أخرى لتساعده في تربيته ، فتكون معه طيبة حتى أنجبت من الوالد فتغيرت طريقتها في معاملته وآثرت أبنائها على ابن زوجها ، أما أم الفتى (صالح) فقد تزوجت من آخر وانجبت منه ولداً ولكنه لم يتحملها لأنها سيئة العشرة بغيضة الخلق كثيرة الكلام مرتفعة الصياح لاترضى بشيء ولا ترضى عن شيء ، فيطلقها هو اللآخر, ويتوفى حتى أنها جنت جنوناً خفيفاً وعاشت هي وابنها على احسان المحسنين وتدور الأيام وهم على هذا الحال وفي يوم من الأيام عندما كان (صالح) وصديقه في طريقهما إلى الكتّاب راعهما منظر تجمع من الناس ، فذهبوا للإستطلاع فرأوا جثة (سعيد) أخو (صالح) من أمه وقد راعهما وروعهما المنظر: جثة(سعيد) قد شطرت شطرين إثر مرور القطار عليها وأمه تلطم وجهها ولكن (صالحاَ)ً لم يكن يعرف أنها أمه ولا أنّ ذاك الفتى أخاه ، وفي مساء ذلك اليوم توفي (صالح) بنفس الطريقة.
ت‌- خاتمة القصة أو أهم النتائج التي توصل إليها المؤلف : وفاة البطل (صالح) واخوه من أمه بسبب مرور القطار
أهم القضايا:
بعض الدراسات النقدية أشارت إلى أن تلك المجموعة القصصية مثلت ثورة طه حسين على الأوضاع الاجتماعية وحالة التخمة التي كان ينعم بها الأثرياء والأغنياء .
يبدو أن تلك القصص القصيرة كانت لاذعة للغاية ومقلقة للنظام الحاكم في ذلك الوقت
و من ابرز ما أشار إليه طه حسين في تلك القصص ... وباء الكوليرا ففي قصته القصيرة ... مصر المريضة ... التي أخذت شكل مقال قصصي...جاءت سخرية طه لاذعة للحكومة المصرية بعد تفشى 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.