الرئيسية مذكرة تنشيط حصّة تواصل شفوي السّنة الثانية

مذكرة تنشيط حصّة تواصل شفوي السّنة الثانية




 

 مذكرة تنشيط حصّة تواصل شفوي
السّنة الثانية





 كفاية المجال: يتواصل المتعلّم باستعمال اللغة العربيّة مشافهة وكتابة.

كفاية المادّة: يحاور الآخر منجزا أعمالا لغويّة  محترما السّلوكات التّواصليّة.
المحتوى: طلب تعيين السّبب أو الغاية وتعيينهما.(لماذا+نواة اسناديّة؟ /نواة اسناديّة + لأنّ.../ل...)
الهدف: يتواصل المتعلّمون من خلال مقامات تواصل دالّة طالبين تعيين السّبب أو الغاية ومعيّنين لهما موظّفين العمل اللغوي (لماذا+نواة اسناديّة؟ /نواة اسناديّة+لأنّ .../ل...)مع احترامهم للسّلوكات التواصليّة.





المراحل
سير الدّرس
التهيئة النفسيّة         

التعبير التلقائي







التّعبير المهيكل









توظيف العمل اللغوي







التقييم
ينشد المتعلّمون أنشودة "الأرنب"

تعرض المعلّمة شريط "الغراب والثعلب"  على الحاسوب.
ينصت المتعلمون ثمّ يعبّرون عن القصّة شفويا وذلك بإنتاجهم لجمل بسيطة .
الأداء المنتظر:
طار الغراب وحطّ فوق الشجرة.
يحمل الغراب قطعة جبن.        
الثّعلب جائع.
لم تسقط قطعة الجبن لأنّ الغراب قرأ القصّة...
في صورة عدم اهتداء المتعلمين للصيغة المراد استخراجها تتدخّل المعلمة بطرح أسئلة من شأنها مساعدتهم على التعرف إليها.
لماذا طلب الثّعلب من الغراب الغناء؟
طلب الثّعلب من الغراب الغناء ليحصل على قطعة الجبن.
يتواصل المتعلّمون فيما بينهم مستعملين العمل اللغوي المقرّر.
لماذا لم يقع الغراب في الفخّ؟
لم يقع الغراب في الفخّ لأنّه يحبّ المطالعة...
أثناء تدخّل المتعلّمين تراقب المعلّمة السلوكات التواصليّة وتتدخّل في صورة عدم احترامها لتدريب المتعلّمين على احترامها ( طلب الإذن/تجنّب المقاطعة/الإنصات باهتمام...)
تعرض المعلّمة شريط سميّة والفراشة.
يعبّر المتعلّمون تلقائيّا عن المشاهد.
يستعملون العمل اللغوي المقرر
لماذا خرجت سميّة إلى البستان؟
لماذا أقبل الجدّ ؟
أقبل الجدّ ليبحث عن سميّة.
مسرحة القصّة: يتقمّص بعض التلاميذ أدوار شخصيّات القصّة.

تعرض المعلّمة شريط ريمة والبالون (التواصل يمهّد للقراءة )
فسح المجال للتعابير الحرة  من قبل المتعلّمين.
ريمة تمرح ببالونها البنفسجيّ.
جاء خليل المشاغب.
قطع خليل خيط البالون...
ثم يطرحون بعض الأسئلة الموظفة للعمل اللغوي:
 لماذا قطع خليل خيط البالون؟
لماذا رفضت ريمة أن يلعب معها خليل؟...
يجسّد بعض التّلاميذ أحداث القصّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.