الشاعر فيرجل
الشاعر فيرجل |
حياتة
ولد فرجيل في العام 70 قبل الميلاد
بالقرب من مانتوفا بإيطاليا، وترعرع في مزرعة بشمال إيطاليا. بعدما كبر انتقل إلى
روما، وكسب شهرة إثر كتابته للمجموعة شعرية باسم "قصص ريفية" أو
"إكلوغاي" في حدود العام 39 قبل الميلاد، وبعد حوالي 10 سنوات كتب
"جيورجيكون" أو "العمل في الأرض". حكت قصيدته الإنياذة قصة
أينياس والذي، وفقا للميثولوجيا الإغريقية، هرب من طروادة بعد حرب طروادة، وفي
النهاية وصل إلى إيطاليا حيث أسس أحفاده روما. توفي فرجيل قبل إكماله للقصيدة
والتي كانت بحجم 12 كتاباً. بالرغم من اعتبارها كاملة، تحتوي القصيدة على الكثير
من الجمل التي لم تكمل. أشهر ترجمة للقصيدة كانت بواسطة جون دريدن، وهو شاعر
إنجليزي عاش في القرن 17. تقارن الإنياذة كثيرا بإلياذة وهوميروس وأوديسته. لم
تتضح حياة فيرجيل بشكل كبير، ولكنه كان مشهورا وكثير الأصدقاء، الذين كان الإمبراطور
أغسطس واحدا منها.
كان فيرجيل شاعراً لاتينياً اخر تمتع
برعاية مسيسيناس ، ونعم بحب أغسطس وتقديره ، وشعره يختلف عن شعر هوراس ، لانه كان
يكتب غالباً بلغة بطولية وبشكل قصائد قصيصة طويلة ، ومن أروع أعماله قصيدته
القصصية التي نطلق عليها اليوم اسم الإلياذة . أنها قصة خيالية لمغامرات الأمير
اينياس أحد أبناء بريام ملك طروادة ، فلقد هرب اينياس من مجزرة سقوط طرواده سنة
١٢٠٠ قبل الميلاد ، وهبط روما ليؤسس - على ما يزعمون - ما نسميه اليوم العرق
اللاتيني .
ووصف فيرجيل كذلك ببعض التفصيل حياة
مزارع في إيطاليا في عصره في سلسلة من القصائد زراعية الموضوع
.
v العصــــــر
الملحمـــــــــي .
v الإنـــــيــــــــــــادة
·
هي : ملحمة شعرية ( لاتينية ) تدون أحداثاً تعتبر تتمة لأحداث(
الإلياذة والاوديسة ) ومع أن مؤلف الملحمتين السابقتين هو ( هوميروس اليوناني )
·
وهي تصف الحياة الأسطورية ( لأينياس ) الطروادي والذي سافر غربا إلى
أراضي إيطاليا وأصبح أب لكل الرومان. ونظمت أبيات الملحمة على أسس
v
(( فـــــرجيـــــــــــــل ))
هو :ببليوس فرجيليوس مارو (فرجيل)
المولود شمالي إيطاليا في مزرعة
والده تلقى فرجيل التعليم اللائق
وشُهد له إقبال عظيم على شتى أنواع العلوم والمعرفة.
·
كان فرجيل أعظم من قاموا بتوضيح أهداف عصره والتعبير عن مثله العليا
في سبيل تحقيق الرقي والسيادة للجنس البشري كان يتأمل عالم الماضي وعالم المستقبل
في آن واحد وفي أثناء وقفته بين هذين العالمين، فإنه قد عبر تعبيراً صادقاً عن
ماضي أمته وأبناء جنسه.
·
تحوي الإنيادة ( اثنى عشر كتابًا ) تحتوي الستة الاوائل من المجلدات
الاثنى عشر على الملحمة الإغريقية ( الأوديسة. وتصف مغامرات إينياس) في البحر عقِب
استيـلاء الإغريق على طروادة أثناء الحرب الطروادية. تبدأ الإنيادة بعاصفة تحطم
سفيـنة إينــياس وأتباعه الطرواديين قرب قرطاج بشمال إفريقيا حيث يقع إينياس في
غرام ملكتـــها (ديدو ) غير أن الآلهة الوثنية تأمره بالرحيل إلى إيطاليا.
·
وتحتوي الكتب الستة الأخيرة من ( الإنيادة على ملحمة الإلياذة
اليونانية) وتبدأ بوصول ( إينياس ) قرب روما حيث يقدِّم له الملك المحلي (لاتينوس)
أرضًا لأتباعه، ويعرض علـيه الزواج من ابنته لافينيا. ويقوم تيرنوس ـ طالب يد
لافينيا الغيور ـ بالهجوم على الطرواديين ويقتل الجندي الشاب (بالاس) الذي وعده
(إينياس) بالحماية. وفي وقت لاحق يصارع إينياس تيرنوس، ويقتله عقابًا
لموت (( بالاس )) .
ü (( فرجيل )) يكتب الانيادة في عشر سنوات
§
وقضى فرجيلمن عمره عشر سنين في تأليف الإنيادة. ولم تتم الملحمة ولم
تراجع المراجعة الأخيرة لأن فرجيل سافر إلى بلاد اليونان وأصيب هناك بضربة شمس
قاتلة .. فقفل راجعاً إلى بلدهِ وهو على فراش الموت اوصى أصدقائهِ أن يتلفوا مخطوط
الملحمة قائلاً إنه كان يحتاج إلى ثلاث سنين على الأقل تقديراً لصقلها وإعدادها
للنشر ولكن الامبراطور أغسطس أمرهم ألا ينفذوا هذه الوصية
§
وبعد عامين من وفاتهِ قام بعضهم يعيب ( الانيادة ) وسفهها: فنشر أحد
النقاد وقتها ثبتاً طويلاً بعيوبها، ونشر غيره ثبتاً آخر بما فيها من سرقاتادبية
وأصدر ثالث ثمانية مجلدات محتوية على ما بين شعر فرجيل والشعر القديم ..ولكن
(روما) سرعان ما نسيت هذا التشيع الادبيالى ( هوراس فرجيل ) وبعدها نشأت مدارس
أدبية متعددة قامـت على منهجية ( فرجيل ) و ظل الناس بعدها يحفظون الإنيادة عن ظهر
قلب وظل الناس جميعاً خاصتهم وعامتهم يهتفون باسم شاعر ((الانيادة فرجيل )) ..
v احـــــــــداث
الانيــــــــــادة
تقول ( الانيادة ) بينما كانت مدينة
طروادة تحترق يظهر شبح (هكتور) القتيل
إلى “إنيــاذ الصالح” قائد أحلافه
الدروانيين ويأمره أن يستعيد من اليونان ما كان في ( طروادة ) مـن “أشياء مقدسة..
وتبدأ ( الانيادة )بواقعة طروادة
وكيفية سقوطها، وكيف استيقظ الأمير الطروادي إنياس أبن( أنخيس) الذي أنجبه من
الآلهة فينوس على وقع سقوط مدينته التي أحبها كثيراً، ووعود الآلهة جوبيتير بأن
يعيد بناء مملكة للطرواديين في إيطاليا. مروراً بضياعه في البحر طويلاً وذلك بسبب
حنق الآلهة جينو عليه
وعلى قومه وسعيها إلى أن لا تبقي منهم
أحدى وتدميرها لسفنهم. ووصفتلك المشاهد المروعة لجزر تحوي مخلوقات خرافية. ونزوله
عند أمم كانوا ينحدرون من نفس نسله الطروادية. ماراً بتلك الفترة الطويلة التي
قضاها قبل وصوله لمبتغاه بحبه للملكة دايدو وزوجه منها وهجره لها كي لا يخالف أمر
الأرباب وكيف قامت بقتلِ نفسها. ونزوله بمساكن الأموات وتلك المشاهد
الجميلة الخرافية التي شاهدها هناك
وذلك تلبيةً لدعوى والده الذي مات بعد أن فارق ولده (إنياس) بسبب رفضه للخروج من
طروادة، وتلك النصائح التي قدمها له من أجل بناء دولته وبينما كان (فرجيل) يكتب
هذا كان الامبراطور(أغسطس) ينفذ مشروع قيصر وهو إعادة بناء قرطاجنة).
وفي هذه الاحداث يقع (إنياس) في حب
الأميرة وتهب عاصفة مواتية فتتيح لهما الفرصة لأن يلجأ معاً إلى كهف واحد ويتم بينهما
ما تعده ديدو زواجاً ويقبل إنياس تفسيرها هذا إلى حين، ويشترك هو ورجاله وهم راضون
في بناء المدينة، ولكن الآلهة القاسية التي لا نراها قط في الأساطير القديمة تعني
كثيراً بالزواج وتنذره بالسفر وتقول له إن هذه ليست هي البلدة التي يجب عليهِ أن
يتخذها عاصمة لهُ. ويصدع إنياس بما يؤمر ويترك الملكة الحزينة وهو يودعها قط في
الأساطير القديمة تعني كثيراً بالزواج وتنذره بالسفر وتقول له إن هذه ليست هي
البلدة التي يجب عليهِ أن يتخذها عاصمة لهُ. ويصدع إنياس بما يؤمر ويترك الملكة
الحزينة وهو يودعها ..
·
( الانيادة ) ترسم لنا صور حربية شيقة.
صراعات الآلهة في أعلي قمم الاولمب
والبشر على الأرض وفي البحار واختلاط الصراع ليكون في بعض الأحيان الوهيبشري.
تصوير لمخلوقات غريبة خرافية قدرات ((ميتافيزيقية)) بشرية. في داخل ثنايا هذه
الملحمة وتنتهي الإلياذة بسقوط طروادة ومقتل (هِكتور) ابن أخي إنياس وتختتم الأوديسة
بعودة أوديسيوس سالماً إلى إيثاكة .
·
في حين تبدأ الإنيادة
بخروج إنياس هارباً من طروادة وتنتهي
بانتصاره على أعدائه وتأسيسه الدولةالجديدة مندمجاً في شعوبها متبنياً لغتهم
بمشيئة جوبيتر وبإذعان
جونو وبذلك يكون فرجيل قد أوَّل سقوط
طروادة بنهوض رومة. وخلافاً ( للإلياذة التي ارتجل هوميروس ) فيها الشعر ارتجالاً
عفوياً ليعبر عن الوعي والحضارة اليونانية القديمة فإن الإنيادة قامت على خط محكمة
للكتابة أعدها فرجيل بناء على طلب القيصر أغسطس ليمجد فيها رومة ويحتفي بقيمها
الأخلاقية والدينية القديمة وبالجذور الطروادية المزعومة لشعبها، وبالإنجازات
العظيمة تحت حكم القيصر أغسطس العظيم. ويظهر ذلك خاصة بالإشادة بأغسطس ورومة من
الكتاب الخامس حتى الكتاب الثامن وهي النواة الأساسية للملحمة
v زمن
ســـــرد الانيــــــادة
ينتقل ( فيرجيل) كثيرا بين زمن سرده
الذي يجري خياليا في حقبة زمن ما قبل الميلاد في حوالي سنة (١٠٠٠قبل الميلاد) وهو يقوم
بتكريم الامبراطور(أغسطس) في ملحمته و لكن يبقى من غير المعقول القول أن أغسطس هو
الذي طلب كتابة الإنياذة من أجل الإعلاء من قيمة روما يقوم بتكريم
الامبراطور(أغسطس) في ملحمته و لكن يبقى من غير المعقول القول أن أغسطس هو الذي
طلب كتابة الإنياذة من أجل الإعلاء من قيمة روما و حكمها. كان الشاعر (فيرجبل)
رجلا وطنيا على الرغم من أن اسرته كانت حديثة عهد في رومانيتها إذ ولد في مانتو
التي كانت آنذاك في مقاطعة لم تلحق بشكل كامل بإيطاليا إلا بعد أن بلغ فيرجيل سن
الرشد. ولئن أشاد بإمارة أغسطس، فأولا لأن هذا الأخير قد جاء بالسلم ووضع حدا
للحروب الأهلية المتوالية. و فرجيل نفسه أرغم على ترك أر كاملة اختار الشاعر
اللاتيني العظيم والمدرك لعبقريته أن يضع نفسه في جراء المعارك التي كانت ضارية.
وهو السبب الذي ترك تمزقا في نفس فيرجيل. وإذن فبعفوية خدمة الوطن في آخر حياته.
v الانيــــــــادة
اصبحت معتقدا عند الرومــــــان
( الانيادة ) ليست مجرد(قصيدة ملحمية) ولكنها معتقد عند الرومان
وكانت الإنيادة لسنين طويلة الكتاب الرئيسي لعالم الغرب وكان يعاد طبعها مرة كل عام
على الأقل. فكانت بذلك أكثر الكتب تداولاً في أوروبا وأشهرها منذ أيام الرومانوإذا
شئنا أن نفهم الإنياذة على حقيقتها ونقدرها التقدير الذي تستحقه كان علينا أن
نتذكر في كل قسم من أقسامها أن فرجيل لم يكن يكتب رواية خيالية بل كان يكتب لروما
كتاباً مقدساً؛ وليس ذلك لأنه يقدم لها شريعة دينية واضحة فإن الآلهة الـذين
يسـيرون الحوادث في تمثيليتهِ من وراء الستار .ولكن الدين الحقيقي في الإنيادة هو
دين الوطنية والاله الأعظم عندهم هو روما فمصير روما هو المحرك لحبكة القصة وكل ما
في القصة من محن وشدائد إنما يرجع إلى الواجب المضني واجب بعث الشعب الروماني عُدَّت
الإنيادة منذ القرن الأول بعد الميلاد أحد أهم مصادر اللغة اللاتينية عند النحويين
وفي الكتب المدرسية، وألهمت الكثير من الكتاب نظم أعمال تقتدي بنموذجها أو تستوحي
أجواءها، وقد امتدحها (دانتي في الكوميدية الإلهية ) واستخدمها الشاعر (الإنكليزي
تشوسر) في أعماله واقتبس منها الشاعر الإنكليزي إدموند سبنسر في قصيدته «ملكة الجن
وحافظت الإنيادة على تفردها إلى أن أعيد اكتشاف هوميروس في عصر النهضة. وقد كُتب
عنها عبر العصور الكثير من الدراسات التفسيرية والمقارنة في معظم اللغات الأوربية
وأهمها (التقنية الملحمية عند فرجيل)
الخاتمـــــــــــــــة :
* لا يزال الظلام يخيم على حقيقة نشأة مدينة ( روما ) ولا يزال
العلماء يحاولون جاهدين الكشف عن أسرار هذه المدينة الخالدة حيث لا يمكن الاستناد
كليةً على الأساطير دون وجود دليل مادي يدعمها كما أن وجود الاستناد كليةً على
الأساطير دون وجود دليل مادي يدعمها كما أن وجود بعض الأدلة كان له الفضل في دعم
بعض الروايات إلى حد ما…وعلى ذالك فإن الكشف عن أسرار هذه المدينة التي (حكمت
العالم ردحاً من الزمن) سيظل هاجساً يشغل المؤرخين والباحثين إلى أجل غير معلوم. الاستناد
كليةً على الأساطير دون وجود دليل مادي يدعمها كما أن وجود.. بعض الأدلة كان له
الفضل في دعم بعض الروايات إلى حد ما…وعلى ذالك فإن الكشف عن أسرار هذه المدينة
التي (حكمت العالم ردحاً من الزمن)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق