الأركان التربوية التعليمية
التي ينبغي توفرها في كل حجرة دراسية ورياض الأطفال
ومراكز التربية الخاصة وغرف المصادر ومعلمة الصف العادي
الأركان التربوية التعليمية
هي جزء مهم من العملية التربوية الحديثة في رياض الأطفال حيث أنها ترتكز على التعليم الذاتي للطفل بحث يقسم الفصل إلى مجموعة أركان رئيسيه يتم من خلالها توفير الخبرات والمهارات المطلوب من الطفل اكتسابها
وهناك شروط أساسيه في ترتيب وتوزيع الأركان بحيث يجب أن تتوافر عوامل معينه تسهل العملية التعليمية من ناحية الضوء والهدوء و توفر الأنشطة حسب عدد الأطفال المسموح فيه لدخول الركن .
في تطبيق نظام الوحدات نعتمد بشكل كبير على
"الأركان التعليمية"والتي يتم فيها طريقة " التعلم الذاتي " للطفل
أي أن المعلمة توفر الوسائل والنماذج المطلوبة في الأركان ويقوم الطفل بالتعرف عليها واكتشافها بنفسه
وقد وجد أن هذه الطريقة هي الأجدى في تلقّي الطفل للمعلومة في هذه المرحلة العمرية
في هذا الموضوع سوف نقوم بتفصيل بعض الأركان التعليمية المهمة في صفوف الروضة والتمهيدي
الأركان التعليمية... ضرورة تربوية وأهداف خاصة
والهدف من نظام الأركان هو الوصول إلى مواجهة الأطفال المواقف الجديدة بثقة، تنمية الضبط الذاتي والاستقلال والشعور بالمسئولية، فهم نقاط القوة والضعف، مواجهة المشكلات وحلها، تنمية الوعي واللغة وتشجيع التعاون بين الأطفال.
تلعب الأركان التعليمية دورا مهما في مدارس رياض الأطفال وتوليها مشرفات رياض الأطفال والمعلمات اهتماما كبيرا رغبة في تجديدها وتطويرها كل عام بما يتناسب مع عمر الطفل وما يوائم احتياجاته وقد أقيم لهذا الهدف الكثير من المعارض بمكتب الإشراف التربوي لتبادل الخبرات بين المدارس والاستفادة من تجارب الأخريات وفيما يلي أهم الأركان التعليمية المتوفرة بمدارس رياض الأطفال الحكومية والأهلية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق