المجال : التغذية
و الصحة و الرياضة
الوحدة : 6
الأسبوع :1
القراءة المسترسلة الحصة
: 1
القسم الرابع م
ر :
النص : السباح
الماهر ( الجزء الأول
)
النشاط 1 : ملاحضة النص وقراءته
ü
قراءة قبلية : يحث الأستاذ المتعلمين على قراءة النص المسترسل
بكامله قراءة قبلية في المنزل استعدادا للمساهمة في أنشطة الحصة.
ü
تمهيد : يحفز المتعلمين إلى معرفة موضوع النص ويشوقهم لقراءة
بأسئلة تشد انتباههم وتستدعي خبراتهم مثل :
·
ماذا تعرف عن السباحة ؟
ü
ملاحظة المشاهد: يدعو المتعلمين إلى فتح كتبهم وملاحظة المشاهد المعززة
للنص ثم يسألهم بمثل:
·
ماذا تلاحظ في المشاهد؟
·
ماذا يمثل المشهد الأول؟
·
ماذا يمثل المشهد الثاني؟
·
ماذا يمثل المشهد الثالث؟
ü
تعرف النص: ينتدب الأستاذ المتعلمين لقراءة النص بكامله.
·
ابحث عن عناوين أخرى للنص
النشاط 2 : قراءة (الجزء الأول)
ü
قراءة الأستاذ : يقرأ الجزء الأول من القصة قراءة نموذجية تستوفي شروط
القراءة الجيدة.
ü
قراءة المتعلمين:ينتدب الأستاذ المتعلمين لقراءة الجزء الأول و الثاني
مبتدئا بالمتفوقين دون إغفال المتأخرين مع الحرص على تذليل الصعوبات القرائية
للمتعثرين وعلى تقويم الأخطاء القرائية.
النشاط 3 : فهم
النص:
ü
شرح المفردات: يتخلل القراءة الفردية شرح المفردات من قبل المتعلمين
ويساعدهم المعلم على مقاربة معناها بالتشخيص أو السياق أو الضد أو ذوات الأشياء أو
غير ذلك ويقوم فهمهم لها بتوظيفها في جمل من إنشائهم:
·
أصر : عزم
و قرر
·
زجره : منعه و صاح عليه
أسئلة الفهم : يدعو الأستاذ المتعلمين إلى إغلاق
كتبهم ثم يقوم فهمهم بأسئلة مثل :
·
حدد مجال القصة؟
·
حدد زمانه؟
·
ماذا تلاحظ في الرسم الأول ؟
·
لماذا كان حسن يشعر بالحزن و التعاسة ؟
·
ماذا قرر والده ؟
النشاط 4 استثمار:
ü
يقترح الأستاذ
أسئلة تستهدف استثمار الجزء المدروس من النص على مستوى التفكير أو التعبير أو
اللغة بأسئلة مثل:
·
ما فوائد السباحة ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق