الآلات الوترية ذات القوس/ عائلة الكمان
الآلات الوترية والتي هي من عائلة الكمان أو الكمنجة مقسمة إلى أربع أنواع
من الآلات وهي:
الكمان
الفيولا
الشيللو
الكونتراباص
وفي الأوركسترا يجلسون على شكل خمس مجاميع بهذا الترتيب:
مجموعة الكمان الأول
مجموعة الكمان الثاني
مجموعة الفيولا
مجموعة الشيللو
مجموعة الكونتراباص
يكون دوزان الآلات الوترية على شكل مسافات خامسات تامة بين وتر وآخر، ما
عدا الكونتراباص حيث يكون دوزانه على شكل رابعات تامة.
الكمان:
الكمان أو الكمنجة أو Violin أو Violon وبالتركية Keman وبالسويدية Fiol وبالروسيةSkripka وفي الموسيقى الشعبية الغربية يطلق عليها تسمية Fiddle.
كلنا نعرف الكمان أو الكمنجة. هي أصغر هذه العائلة حجما وأوسعها انتشارا
وهي أهم آلة في الأوركسترا قاطبة.
يكون دوزان هذه الآلة في الموسيقى الكلاسيك كما يلي ومن الوتر الرفيع
للغليظ:
مي – لا – ري – صول
وفي الموسيقى العربية يكون:
ري – صول – ري – صول
وهناك أنواع أخرى من الدوزان سأتطرق لها لاحقا في موضوع مستقل إنشاء الله.
الكمان تصدر الأصوات الحادة.
تُكتب الموسيقى للكمان على مفتاح صول.
الفيولا:
وهي الآلة الأكبر قليلا من الكمان وتمسك كما يمسك الكمان تماما، لكن
أوتارها يتم دوزانها بطريقة مغايرة عن الكمان، والصوت الصادر عنها هو صوت أغلظ من
صوت الكمان. وهي تصدر صوت الآلتو، وفي بعض الدول يطلقون عليها اسم Alto لأنها تصدر صوت الآلتو،
وبالسويدية يطلقون عليها Alt Fiol.
يكون دوزان أوتار الفيولا كما يلي:
دو – صول – ري – لا
نلاحظ أن الوتر الثاني والثالث والرابع هم نفسهم الذين في الكمان، لكن
الوتر الرفيع وهو وتر مي غير موجود، وبدلا عنه يوجد وتر غليظ وهو دو.
تكتب الموسيقى للفيولا عادة على مفتاح دو "آلتو" أو دو على الخط
الأوسط "الثالث"، وفي النوتات العالية يُكتب لها مفتاح صول.
الشيللو، أو الفيولنسيل، Cello:
وهو أكبر من الفيولا كثيراً ويوضع بين رجلي العازف ويتركز على
الأرض (بواسطة سيخ معدني عادة)، ويكون العازف جالسا أثناء العزف.
دوزان الشيللو هو:
دو – صول – ري – لا
نلاحظ أن دوزان الشيللو هو نفس دوزان الفيولا، لكن الأوتار وبسبب طولها
وسمكها فهي تصدر أصواتا أغلظ من أوتار الفيولا بمسافة أوكتاف كامل.
تُكتب الموسيقى لآلة الشيلو على مفتاح فا، وفي الأصوات الأكثر حدة يستخدم
مفتاح دو تينور، أي دو على الخط الرابع، وفي الأصوات الحادة يُكتب له مفتاح صول.
أي أن الشيللو يستخدم ثلاثة مفاتيح.
الكونتراباص، دوبل باص، Contrabass, Double bass:
هو أكبر الآلات الوترية ذات القوس حجما، ويكون العازف واقفا أثناء العزف
وأحيانا يكون جالسا على كرسي عالي.
يكون دوزان أوتار الكونتراباص كما يلي:
صول – ري – لا – مي
أي أن المسافة بين كل وتر والآخر هي رابعة تامة، وذلك بسبب طول وسمك
الأوتار.
الكونتراباص هي الآلة الوحيدة
بين المجموعة التي يُكتب لها على شكل تصوير، وهي تستخدم نفس المفاتيح الثلاثة التي
يستخدمها الشيللو، لكن لو وضعت نوتة أمام الشيلو ووضعت نفس النوتة أمام
الكونتراباص فسوف نسمع بينهم أوكتاف. أي أن الكونتراباص يعزف النوتات المكتوبة له
أوكتاف أوطأ (قرار).
كل هذه الآلات بدون استثناء
تعزف بواسطة القوس، وأحيانا يكون العزف بواسطة نقر الوتر باصبع اليد اليمنى
(السبابة عادة) بدلا من العزف بواسطة القوس، ويسمى هذا النوع من التكنيك
"بيزيكاتو"، ليس الكونتراباص هو الوحيد الذي يعزف بواسطة النقر كما
يتوهم البعض، بل كل هذه الآلات الوترية التي تعزف بالقوس، لكن أحيانا يكتب
للكونتراباص نوتات نقر أكثر من الشيللو وباقي الآلات، لأن ذلك الصوت أو التأثير
ممكن أن يكون مطلوباً من المؤلف "بحسب رؤيته".
عزف البيزيكاتو أو النقر
بالاصبع:
في بعض الأحيان يتم النقر
بواسطة أحد أصابع اليد اليسرى، يسمى هذا بيزيكاتو باليد اليسرى،Left hand
Pizzicato. وذلك غالبا ما يستخدم في الكمان لسبب نحافة الأوتار
واستخدامه يكون نادار في آلات الشيللو والكونتراباص.
لا تُكتب كلمة بيزيكاتو على
النوتة كاملة، أي هكذا Pizzicato، بل تُكتب على شكل اختصار هكذا "pizz.".
هنا أحببت أن أنوه إلى أن معظم
الدول العربية لا توجد في لهجتهم العامة حرف P لهذا أحيانا يكتبون البيزيكاتو هكذا bizz. وهذا خطأ كبير، مرده اللهجة العامية للبلد، لذا اقتضى
التنبيه.
وأيضا أردت أن أنبه إلى أن
الكثير من العازفين يقولون بزتيكاتو. لا أعلم من أين أتوا بهذه التسمية، هذه
تسمية خاطئة، أرجو أن تستخدم التسمية صحيحة أي بيزيكاتو. بل امتد الأمر للأسوأ
ليصبح هناك فعل وهو "يبزتك"، لا أستطيع أن أفهم من أين أتوا بهذا الفعل!!
في هذا الفيديو سنشاهد كونشيرتو
للكمان والفيولا مع الأوركسترا لموتسارت
عازف الكمان السولو جالس لأنه
مقعد وهو أشهر عازف كمان في عصرنا واسمه إيزاك بيرلمان، وعازف الفيولا أيضا عازف
شهير على الكمان والفيولا، لكن هنا يعزف الفيولا واسمه زوكرمان، وهو العازف الذي
يقف في الوسط:
وهذا كونشيرتو لثلاث آلات،
البيانو والكمان والشيللو.
عازف الكمان هو نفسه بيرلمان،
وعازف الشيللو هو أشهر عازف في عصرنا واسمه يويوما، وعازف البيانو هو نفسه
المايسترو
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق