الرئيسية ممارسة المربين للتربية الرياضية في مرحلة 5 – 6 سنوات .

ممارسة المربين للتربية الرياضية في مرحلة 5 – 6 سنوات .

ممارسة المربين  للتربية الرياضية في مرحلة 5 – 6 سنوات .

السندات المستعملة :
  - كراسات مطبوعة :
        Ø- كتابة الأعداد من : (0 , 1 , 2 , ... , 9 ) .                                                 
          - عن طرق التلوين : فوق / تحت , على , أعلى / أسفل , وراء / أمام , بجانب / مقابل .
       Ø - الأعداد : كتابة من : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9 , 10 .
            إدماج : ربط مجموعة الأشياء بالعدد الذي يناسبها .
                       التجميع : ( 4 , 4 ) .              
  - كراسات القسم والمداولة :
1)    العدد : 8 , 1 , + ,
2)    - الخطوط : المنحنية , المفتوحة , المنكسرة ,
- الأعداد : القلة و الكثرة , 3 , 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , الأكبر , فوق , تحت , 6 , 7 , 8 .
3)    - الدوائر , الأعمدة المائلة المتصلة , قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة .
- الأعداد : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 .
- الأشكال : مربع , مثلث : صورة الكلمة مع جسم الشكل .
4)    1 , 2 , 3 , 4 , 5 , الربط .
5)    الخطوط , فوق , تحت , الأعداد : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 ,
- تركيب العدد و جمعه : 2 + 3 = .   , 3 + 3 = .
6)    - الأعداد : 6 , 7 , 8 , 9 , 10
  جمع : 4 + 5 = 9
- كتابة للأعداد مسطحة مع لفظها .
- الأعداد : 8 , 1 , 2 , 3 , 4 , 0 , 5 , 6 , 7 , 9 .
العمليات : 5 + 0 + 5 = 10
              4 + 3 + 3 =
         يلاحظ أن المعلمين :
1)    يكثرون في ممارستهم الكتابية حصص نشاط التربية الرياضية على حصص أنشطة اللغة .
2)    تغليب مفهوم العدد وعملياته الحسابية على تقديم المفاهيم الرياضية التي تبنى أساسا على مفهوم المجموعة .
3)  المفاهيم المقدمة مفاهيم مجردة علما أن رمز العدد مفهوم مجرد أبعد من تجريد اللفظة المنطوقة ثم الكلمة المكتوبة ثم رمز العدد  .
4)  العمليات الحسابية عمليات صعبة تقدم في الغالب في الفصل الدراسي الثاني و الثالث من السنة الأولى .
5)  تقويم المربي (ة) : يقوِّم المربون آداءات التلاميذ بالعلامة العددية و الملاحظة الأدبية مثل : 
- حسن . 
- فوق المتوسط . - 5/10 .
         إن أغلب هذه المضامين المقدمة لأطفال التربية التحضيرية هي مضامين منهاج السنة الأولى من التعليم الابتدائي كما أن التقويم بالملاحظة الأدبية و العلامة العددية لا يتم في حتى في السنة الأولى إلا بعد التمكن من القراءة و تقديم الأعداد     ( تركيبا و تحليلا )  .
         فعلى المربي (ة) أن يراعي :
1.  محتوى النشاط و أسلوب معالجته كما هو منصوص عليه في المنهاج مع المبادرة بالإضافة اليسيرة أو الإنقاص البسيط الذي لا يخل بالحد الأدنى الذي يحدده المنهاج . 
2.     أن يقوم بتفريغ المؤشرات التعلمية و يحدد لها المضامين الرياضية المناسبة لها  .
3.  أن يركز على مفاهيم الأعداد وذلك بالإكثار من عمليات الربط بين عناصر مجموعة عدد ومثيلها ( مقداران متكافئان أو أكثر ) مع نطق العدد و كتابته .
4.     أن يقرأ الطفل كلمة العدد ورمزه .
5.     أن يلون رمز العدد مسطحا ثم يكتبه كتابة حسب شكله .
6.  وهذه بطاقة تقنية مقترحة للنسج على المنوال مع مبادرة تكييفها لتتماشى مع إمكانات الأطفال و ظروفهم .
البطاقة التقنية
الكفاءة المرحلية : يجري عمليات حسابية بسيطة .
                     يتعرف على القلة و الكثرة .
المؤشر التعليمي : يتعرف على العدد 4 و يسميه بقبول 25 طفلا من 30 طفلا

الوضعيات التعليمية :
                                                                                                 


الوضعيات
تشخيص : 4 أولاد       4 كراسات           4 ( قلم , كراس , ممحاة , طلاسة )
             6 بنات       4 أقلام               4 ( ورقة , طبشور , كأس , علبة )
تشخيص : رزمة كراسات       بضعة كراسات        كومة طباشير
             رزمة أقلام           بضعة أقلام             قطع عجينة

الوضعيات
التخطيطية








التقويم :

 


لون البرتقال باللون الأحمر و الأشكال باللون الأزرق .
 



ضع علامة (χ  ) تحت مقدار أربعة .

 













هل يتعرف الأطفال على العدد أربعة .
هل يسمي الأطفال العدد أربعة .
وضعيات مشخصة
وضعيات تخطيطية         سم المقادير التالية : .... , .... ,  .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.