ممارسة المربين للتربية الرياضية في مرحلة 5 – 6 سنوات .
السندات
المستعملة :
- كراسات مطبوعة :
Ø- كتابة الأعداد من :
(0 , 1 , 2 , ... , 9 ) .
- عن طرق التلوين : فوق / تحت , على , أعلى / أسفل
, وراء / أمام , بجانب / مقابل .
Ø - الأعداد : كتابة من : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 ,
6 , 7 , 8 , 9 , 10 .
إدماج : ربط مجموعة الأشياء بالعدد
الذي يناسبها .
التجميع : ( 4 , 4 ) .
- كراسات القسم والمداولة :
1) العدد : 8 , 1 , + ,
2) - الخطوط : المنحنية ,
المفتوحة , المنكسرة ,
- الأعداد : القلة و
الكثرة , 3 , 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , الأكبر , فوق , تحت , 6 , 7 , 8 .
3)
- الدوائر , الأعمدة المائلة
المتصلة , قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة .
- الأعداد : 1 , 2 , 3
, 4 , 5 .
- الأشكال : مربع , مثلث : صورة الكلمة مع جسم الشكل .
4)
1 , 2 , 3 , 4 , 5 ,
الربط .
5) الخطوط , فوق , تحت ,
الأعداد : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 ,
- تركيب العدد و جمعه :
2 + 3 = . , 3 + 3 = .
6)
- الأعداد : 6 , 7 , 8
, 9 , 10
جمع : 4 + 5 = 9
- كتابة للأعداد مسطحة مع لفظها .
- الأعداد : 8 , 1 , 2 , 3 , 4 , 0 , 5 , 6 , 7 , 9 .
العمليات : 5 + 0 + 5 = 10
4
+ 3 + 3 =
يلاحظ أن المعلمين :
1)
يكثرون في ممارستهم الكتابية حصص نشاط التربية الرياضية
على حصص أنشطة اللغة .
2)
تغليب مفهوم العدد وعملياته الحسابية على تقديم المفاهيم
الرياضية التي تبنى أساسا على مفهوم المجموعة .
3)
المفاهيم المقدمة مفاهيم مجردة علما أن رمز العدد مفهوم
مجرد أبعد من تجريد اللفظة المنطوقة ثم الكلمة المكتوبة ثم رمز العدد .
4)
العمليات الحسابية عمليات صعبة تقدم في الغالب في الفصل
الدراسي الثاني و الثالث من
السنة الأولى .
5)
تقويم المربي (ة) : يقوِّم المربون آداءات التلاميذ
بالعلامة العددية و الملاحظة الأدبية مثل :
- حسن .
- فوق المتوسط . - 5/10 .
إن أغلب هذه المضامين المقدمة لأطفال
التربية التحضيرية هي مضامين منهاج السنة الأولى من التعليم الابتدائي كما أن
التقويم بالملاحظة الأدبية و العلامة العددية لا يتم في حتى في السنة الأولى إلا
بعد التمكن من القراءة و تقديم الأعداد ( تركيبا و تحليلا ) .
فعلى المربي (ة) أن يراعي :
1.
محتوى النشاط و أسلوب معالجته كما هو منصوص عليه في
المنهاج مع المبادرة بالإضافة اليسيرة أو الإنقاص البسيط الذي لا يخل بالحد الأدنى
الذي يحدده المنهاج .
2.
أن يقوم بتفريغ المؤشرات التعلمية و يحدد لها المضامين
الرياضية المناسبة لها .
3.
أن يركز على مفاهيم الأعداد وذلك بالإكثار من عمليات
الربط بين عناصر مجموعة عدد ومثيلها ( مقداران متكافئان أو أكثر ) مع نطق العدد و
كتابته .
4.
أن يقرأ الطفل كلمة العدد ورمزه .
5.
أن يلون رمز العدد مسطحا ثم يكتبه كتابة حسب شكله .
6.
وهذه بطاقة تقنية مقترحة للنسج على المنوال مع مبادرة
تكييفها لتتماشى مع إمكانات الأطفال و ظروفهم .
البطاقة التقنية
الكفاءة المرحلية :
يجري عمليات حسابية بسيطة .
يتعرف على القلة و الكثرة .
المؤشر التعليمي :
يتعرف على العدد 4 و يسميه بقبول 25 طفلا من 30 طفلا
الوضعيات التعليمية :
الوضعيات
|
تشخيص : 4
أولاد 4 كراسات 4 ( قلم , كراس , ممحاة , طلاسة )
6 بنات 4 أقلام 4 ( ورقة , طبشور , كأس , علبة
)
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تشخيص : رزمة كراسات بضعة كراسات كومة طباشير
رزمة أقلام بضعة أقلام قطع عجينة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الوضعيات
التخطيطية
التقويم :
|
لون البرتقال
باللون الأحمر و الأشكال باللون الأزرق .
|
ضع علامة (χ ) تحت مقدار أربعة .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هل يتعرف الأطفال
على العدد أربعة .
هل يسمي الأطفال
العدد أربعة .
وضعيات مشخصة
وضعيات
تخطيطية سم المقادير التالية :
.... , .... , .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق